رجيم التمر واللبن.. وكيف تجني فوائده في زمن قياسي؟ thumbnail

يعد اختيارك نظاما غذائيا صحيا يهدف إلى إنقاص الوزن، والتخلص من المخاطر الصحية المتعلقة بالسمنة، أساس التمتع بالرشاقة والنشاط، وهو ما يحققه رجيم التمر واللبن الصحي، فضلًا عن انعدام احتمالية حدوث أي آثار جانبية في حال تم اتباعه وتطبيقه بطريقة صحيحة.

ما هو رجيم التمر واللبن؟

رجيم التمر واللبن ما هو
رجيم التمر واللبن ما هو

هو نظام غذائي يهدف إلى زيادة معدل حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد بالاعتماد على مكونين فقط هما (التمر، اللبن)، حيث يقسم إلى 3 وجبات أساسية على مدار اليوم، ولكن يجب عدم اتباع هذا النظام أكثر من أسبوع متصل، ثم اللجوء إلى نظام غذائي آخر بعد مرور الأسبوع، ذلك أن الاستمرار على نظام غذائي واحد أكثر من المدة المحددة يجعلك تفقد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة الأخرى، التي يحتاجها جسمك على مدار اليوم.

جدير بالذكر أن التمر من الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات، بجانب احتوائه على الألياف التي تعمل على امتلاء المعدة وتحث على إحساسك بالشبع، أما الحليب فهو يحتوي على البروتين والكالسيوم المهمين لبناء عضلات الجسم والحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أن كليهما من المصادر الهامة للفيتامينات التي لها تأثير إيجابي كبير على الصحة العامة.

الطريقة الصحيحة لاتباع رجيم التمر واللبن

يجب الالتزام بالطريقة الصحيحة لرجيم التمر واللبن للحصول على نتائج مرضية، وحدوث أي خلل قد يسبب آثارا جانبية ضارة أو عدم إنقاص الوزن بشكل المتوقع.

طريقة رجيم التمر واللبن بالتفصيل

  • في الفطور: 5 حبات من التمر، مع كأس من اللبن منزوع الدسم.
  • وجبات السناك: 3 حبات من التمر، مع كأس لبن منزوع الدسم.
  • في وجبة الغداء: 5 حبات من التمر، مع كوب لبن منزوع الدسم.
  • يمكنك تناول المشروبات الساخنة، مثل الشاي والقهوة ولكن دون سكر.
  • وجبة السناك: 3 حبات من التمر، مع كوب لبن منزوع الدسم.
  • وجبة العشاء: 5 حبات من التمر، مع كأس لبن منزوع الدسم.
  • يجب الإكثار من شرب الماء، على الأقل 3 لترات من الماء على مدار اليوم.
  •  ولكن احرص على عدم اتباع رجيم التمر واللبن أكثر من أسبوع، ثم يتم التبديل مع نظام آخر لأيام، والعودة للتمر واللبن مرة أخرى وهكذا بالتناوب.
  • أما إذا كنت تتساءل عن رجيم التمر واللبن لمدة شهر كم ينزل من الوزن؟ فهو ينزل من 7 إلى 8 كيلوجرامات.

رجيم التمر واللبن كم ينقص باليوم؟

رجيم التمر واللبن كم ينقص
رجيم التمر واللبن كم ينقص

إذا كنت تود الاستمرار على هذا الرجيم لمدة 3 أيام، والتبديل مع نظام آخر لمدة 3 أيام ثم العودة مرة أخرى، فإن ذلك سوف يجعل فقدان الوزن سريعا وصحيا، بحيث لا يفقد الجسم ما يحتاج إليه من تنوع في العناصر الغذائية، لذا فإن اتباعه بهذه الطريقة ينقصك ما يقارب 3 كيلوجرامات في خلال الفترة الواحدة، ذلك بمعدل كيلوجرام عن اليوم الواحد تقريبا.

أي أن اتباع هذا النظام الغذائي الفعال يتسبب في إنقاص الوزن بصورة سريعة ومرضية، ذلك أن رجيم التمر واللبن لمدة 10 أيام يفقدك ما يتراوح بين 8 إلى 11 كيلوجراما، دون خسارة العناصر الغذائية التي تبني الجسم وتساعد في القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه.

القيمة الغذائية لرجيم التمر واللبن

لا أحد يغفل الفوائد الجمة للتمر أو الحليب، حيث إنهما منجمان طبيعيان غنيان بالمغذيات الضرورية لبناء الجسم والقيام بوظائفه، وفيما يلي أبرز العناصر الغذائية التي يقدمها هذا الرجيم للجسم.

 

العنصر الغذائي  القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من التمر واللبن
السعرات الحرارية 277 سعرا حراريا
الكربوهيدرات  7.04 جرام
الكالسيوم  183 مليجراما
الصوديوم  70 مليجراما
السيلينيوم  3.03 مليجرام 
فيتامين أ  149 مليجراما 
فيتامين ك 2.07 مليجرام 
الفسفور 144 مليجراما
فيتامين ب 12 0.65 مليجرام 
الكولسترول  6 مليجرامات
الفولات 11 ميكروجراما

رجيم التمر واللبن مع البروتين

يفتقر التمر واللبن إلى العديد من العناصر الغذائية أبرزها البروتين، ذلك العنصر الغذائي الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي بما لا يقل عن 45 جراما، والنقص في الإمداد به قد يعرض متبع الحمية إلى مضاعفات صحية مثل: فقدان الكتلة العضلية أو خلل بعملية الأيض، لذا قد يلجأ البعض إلى إضافة مصدر غني بالبروتين إلى رجيم التمر واللبن، وذلك خلال وجبة الغداء بحيث يمكنك تناول قطعة من السمك المشوي، أو شريحة من صدور الدجاج المسلوقة بدون دهون، ذلك لمعادلة نقص البروتين في الرجيم والحصول على نتائج مرضية مع التمتع بصحة جيدة.

مخاطر رجيم التمر واللبن

اختلفت الآراء بين مخاطر رجيم التمر واللبن وفوائده، ذلك أنه يقدم للجسم قدرا عاليا من المغذيات بدون دهون مضرة أو سعرات حرارية مرتفعة، ما يسهم في فقدان الوزن بصورة ملحوظة، إلا أن اتباع نظام غذائي مستهدف غذاء معين لفترة زمنية طويلة، وليس به تنوع من الأطعمة الأخرى، يسبب ضررا كبيرا على الصحة عمومًا، ذلك أن الجسم يحتاج إلى فيتامينات وعناصر غذائية غير موجودة في التمر واللبن.

الخسارة السريعة للوزن

إن خسارة الوزن بشكل سريع من الممكن أن تسبب مضاعفات صحية غير محمودة، مثل: تجميع حصوات المرارة واضطرابات وظائف الكلى، بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر في الدم وعدم انتظام معدل ضربات القلب، إلى جانب فرط كيتونات الجسم، النقرس، تساقط الشعر والضعف العام، أيضًا قد تسبب بعض أنواع الرجيم التي تحتوي على أقل من 800 سعر حراري إلى الإصابة بأمراض القلب.

تكرار نفس الغذاء لأكثر من أسبوع متصل

رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن
رجيم التمر واللبن لإنقاص الوزن

قد يعتقد البعض أن الاستمرار في رجيم التمر واللبن لمدة طويلة سوف ينقص الوزن بصورة سريعة، متغافلين عن النتائج السلبية الناجمة عن ذلك، حيث إن اتباع حمية غذائية بغذاء متكرر والتوقف عن أكل الأطعمة الرئيسية، يسبب ظهور أعراض جانبية مزعجة مثل: الجفاف، التعب، الغثيان، الإمساك والصداع، فضلًا عن الضعف العام ونقص الفيتامينات.

تثبيط الأيض

يتأثر معدل التمثيل الغذائي بأنواع الرجيم المختلفة، كما أن زيادة الوزن قد تكون من الآثار الجانبية التابعة لهذه الحميات، حيث تؤدي إلى تثبيط عملية الأيض بسبب إجهاد الجسم، في أثناء عملية الحفاظ على الدهون التي تمده بالطاقة اللازمة للحياة، مما يجعلك تخسر الوزن من الماء الموجود بالجسم وليس من الدهون المتراكمة به، وسرعان ما يرجع وزنك إلى طبيعته مرة أخرى بمجرد التوقف عن الحمية.

العامل النفسي

مع تعدد فوائد التمر واللبن للجسم، إلا أن العامل النفسي له دور رئيسي في مقاومة الرجيم، حيث إن تقيدك بطعام واحد لمده 3 أيام أو أسبوع يؤثر بالسلب على نفسيتك.

وختاما فإن صحة الإنسان هي أغلى ما يملك، لذا وجب الاهتمام بها وعدم إخضاعها للتجارب، بل استشارة طبيب مختص قبل البدء في أي حمية غذائية، بما فيها رجيم التمر واللبن حيث إن ما يتناسب مع شخص قد يتنافى مع آخر.

لقراءة المقال كاملا من مصدره