يقدم ووردبريس (منصة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر) العديد من الطرق المختلفة لإنشاء المتاجر الإلكترونية على الإنترنت لجميع أنواع الأسواق، وأنواع المنتجات، لهذا السبب نريد أن نلقي نظرة على الاحتمالات، وعلى أفضل إضافات التجارة الإلكترونية المتاحة للمستخدمين لإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية عبر ووردبريس.

لماذا ووردبريس؟

قبل أن نخبرك بأي شيء يجب أن نشير إلى أن ووردبريس هو أكثر أنظمة ادارة المحتوى شيوعًا في الوجود ويستخدمه أكثر من 37 بالمئة من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

بدأ استخدام ووردبريس كأداة تدوين بسيطة في عام 2003 لكن الآن يتم استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك المدونات، والمجلات، ومواقع التجارة الإلكترونية، والشركات، والمحافظ، ومواقع التصوير الفوتوغرافي، والمزيد.

  •  ووردبريس بسيط وسهل الاستخدام لن تحتاج إلى معرفة متقدمة بالبرمجة، ويمكن لأي شخص تعلم كيفية استخدامه، وإنشاء موقع ويب كامل الوظائف.
  • يقدم ووردبريس العديد من السمات، والمكونات الإضافية التي يمكنك تخيلها، حيث يمكنك اختيار تصميم موقع الويب الخاص بك من بين آلاف السمات الجميلة، وإضافة أي وظيفة تريدها عبر آلاف المكونات الإضافية المتاحة.
  • منصة ووردبريس قوية وقابلة للتطوير بدرجة كبيرة.
  •  باستخدام ووردبريس يمكنك تشغيل مواقع ذات حركة مرور عالية، ومواقع التجارة الإلكترونية، وأي نوع آخر من المواقع.
  • برنامج ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر مجاني تمامًا يمكن تنزيله، واستخدامه، وتعديله، وتوزيعه كما تريد دون أي رسوم.
  •  ستجد في ووردبريس الكثير من الموارد، والملايين من الأشخاص لمساعدتك في حل أي مشكلات تواجهك.

هناك العديد من الأسباب الإضافية التي تجعل الناس يحبون منصة ووردبريس، فإن كنت تريد معرفة المزيد ستحتاج إلى تجربتها بنفسك.

كيفية إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية في ووردبريس

لم يكن هناك وقت أفضل لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت مما هو عليه في يومنا هذا، حيث يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر البدء في غضون دقائق بالعمل على متجره الإلكتروني دون أن تكون لديه أي مهارات خاصة.

يمكنك إعداد متجرك الخاص عبر الإنترنت باستخدام منصة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر ووردبريس في أقل من نصف ساعة، وسنوجهك إلى ذلك من خلال 9 خطوات تساعدك على إطلاق موقع للتجارة الإلكترونية ناجح وهي ملخصة بالنقاط التالية:

  1. شراء اسم المجال الخاص بالمتجر (الدومين).
  2. شراء استضافة من مزود استضافة جيد.
  3. تثبيت ووردبريس.
  4. تثبيت وتهيئة إحدى إضافات التجارة الإلكترونية في ووردبريس.
  5.  إضافة المنتجات.
  6. اختيار موضوع.
  7.  تثبيت الإضافات الإضافية التي تحتاجها.
  8. إضافة المحتوى الذي يحول العملاء إلى موقعك.
  9. نشر الموقع للعامة.

 وفيما يلي قائمة بالمكونات الإضافية لإنشاء المتاجر الإلكترونية، وطرق إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس:

إضافة ووكومرس

الأولى في القائمة هي إضافة WooCommerce (تجد في مدونة مستقبل دليل شامل حول كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر هذه الإضافة) التي تعد أفضل مكون إضافي للتجارة الإلكترونية في ووردبريس، وهي تدعم أكثر من مليون عملية تثبيت نشطة، يغطي ووكومرس أكثر من ثلث سوق المتاجر عبر الإنترنت بالكامل، هذه الإضافة غنية بالميزات، ومناسبة لبيع كل من المنتجات الرقمية، والمادية، وهي توفر تنوعًا في المنتجات، وبوابات دفع مختلفة، وخيارات شحن، وهي صديقة للمطورين، وتتكامل جيدًا مع أي مجال تختاره.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الاختيار من بين العديد من السمات الجاهزة لووكومرس، والكثير من الإضافات التجارية المجانية، ومن السهل جدًا إعدادها، حيث يتوجب عليك تثبيتها وتكوينها، وتتهم الإضافة بعد ذلك بكل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية.

يمكن استخدام هذه الإضافة من قبل المستخدمين من كافة المستويات التقنية، مع ذلك إذا لم تكن لديك خبرة على الويب، أنصحك بطلب المساعدة من قبل المحترفين في ذلك، حيث ستجد الكثير منهم على منصات العمل الحر العربية، مثل مستقل، وخمسات.

إضافة Easy Digital Downloads

التالي في القائمة هو Easy Digital Downloads أحد أفضل حلول التجارة الإلكترونية بواسطة مكونات Pippin الإضافية، كما يوحي الاسم، فهو مصمم لبيع المنتجات الرقمية، وليس السلع المادية، إذا كنت تبحث عن بيع كتب إلكترونية، أو برامج، أو غيرها من الأشياء غير الملموسة، فإضافة EDD هي السبيل الأفضل لذلك، حيث تم تصميم هذا المكون الإضافي خصيصًا لهذا الغرض، وهو يوفر الكثير من جهودك.

مثل جميع المكونات الإضافية الأخرى في هذه القائمة، هناك إصدار مجاني متاح للجميع، ولكن قد تضطر إلى دفع بعض التكاليف للإضافات والميزات المتقدمة، إلى جانب ذلك إن المكون الإضافي Easy Digital Downloads ذو حجم صغير، ويتكامل بسلاسة مع ووردبريس، ويحتوي على عربة تسوق كاملة، وبوابات دفع متعددة، مع القدرة على استخدام الرموز الترويجية، وتنزيل / شراء منتجات متعددة. يوصى بشدة باستخدام هذا المكون الإضافي لأي شخص يرغب ببيع أي سلع غير مادية.

إضافة شوبيفاي

Shopify هي في الأصل منصة تجارة إلكترونية قائمة بحد ذاتها، توفر للمستخدمين إمكانية إنشاء متاجر مستضافة عبر الإنترنت مقابل رسوم شهرية، مع ذلك إنها توفر ايضًا طريقةً لدمج منتجات شوبيفاي في ووردبريس، هذه الإضافة مناسبة جدًا للمبتدئين، وكل ما تحتاجه هو إعداد حساب، وتثبيت البرنامج المساعد الخاص بهم، واتباع التعليمات، إلى أن تصل لمرحلة إضافة المنتجات إلى متجرك، أفضل شيء هو أن شوبيفاي يعتني بجميع احتياجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك من البداية إلى النهاية بما في ذلك شهادة SSL، والأشياء المعقدة الأخرى، وإلى جانب ذلك يوفر سمات ووردبريس بشكل مجاني التي تم تصميمها تنسجم بالعمل مع المكون الإضافي الخاص بها، والتي يمكن استخدامها على أي موقع تقريبًا، إذا إن إضافة شوبيفاي مناسبة جدًا للمبتدئين الذي لا يريدون التعامل مع الأشياء التقنية، ويريدون فقط إعداد متاجرهم بسرعة.

إضافة WP eCommerce

تعتبرWP للتجارة الإلكترونية المكون الإضافي الأصلي للتجارة الإلكتروني في ووردبريس، في عام 2006 كانت إضافة WP eCommerce هي الأولى في السوق، ومازالت موجودة حتى يومنا هذا مع أكثر من 40 ألف تثبيت نشط، تحتوي هذه الإضافة على أي شيء تتوقعه من مكون إضافي للتجارة الإلكترونية من إدارة المنتجات، وخيارات الشحن، وعربة التسوق، والدعم، وحتى شهادة SSL مدمجة، وتتضمن أيضاً أدوات تسويق مدمجة مثل القسائم والخصومات، وكل الوظائف الأساسية المجانية، ومع ذلك إذا أردت المزيد من الميزات الإضافية ستتمكن من الحصول عليها بعد دفع بعض التكاليف.


الكاتب: فراس أشرم
المصادر: 1, 2, 3, 4

 

التدوينة كيف تستخدم ووردبريس في التجارة الإلكترونية؟ ظهرت أولاً على عالم التقنية.

لقراءة المقال كاملا من مصدره